المجمع العالمي لأنساب آل البيت
المجمع العالمي لأنساب آل البيت
الإثنين 22 يناير 2018

جديد الصور
جديد المقالات
جديد الأخبار


جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

06-16-2008 09:32 PM

الصلاة على النبي وآله :
عندما نزل قوله تعالى: (( إنَّ الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً )) سورة الأحزاب 56
قيل لرسول الله صلى الله عليه وآله : يارسول الله قد علمنا كيف نسلم عليك فكيف نصلي عليك ؟
قال النبي : (( قولوا اللهم صلِّ على محمد و على آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم . انك حميد مجيد )) (1).
وعندما فرضت الصلاة أوحى الله تعالى إلى نبيه بأن يكلف المسلمين بذكر ذلك في صلاتهم (الصلاة الإبراهيمية)
واعتبرت هذه الصلاة جزءً من الصلوات المفروضة على العباد ؛ فإذا صليت على محمد فلا تغفل عن الصلاة على آل محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم . وهذا شرف يقصر دونه كل شرف .
وفي رواية للحاكم : (( فقلنا يا رسول الله كيف الصلاة عليكم أهل البيت ؟ فقال : قولوا اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد )) (2).
وفي رواية :قيل يا رسول الله كيف الصلاة عليكم أهل البيت.قال: قولوا اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم (3).
وفي رواية: قالوا يا رسول الله كيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صلِّ على محمد وازواجه وذريته كما صليت على آل ابراهيم وبارك على محمد وازواجه وذريته كما باركت على آل ابراهيم انك حميد مجيد (4).
قال الشافعي رحمه الله:فرض الله عز وجل الصلاة على رسوله صلى الله عليه وسلم فقال: ) إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً )[الأحزاب : 56]،قال الشافعي: فلم يكن فرض الصلاة عليه في موضع أولى منه في الصلاة ، ووجدنا الدلالة على رسول
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) تفسيرالقرطبي 14/232 ، والحديث في صحيح البخاري7/157
(2) مستدرك الحاكم 3/ 148 .
(3) الصواعق المحرقة ص 348
(4) صحيح البخاري7/157
الله صلى الله عليه وسلم بما وصفت من الصلاة على رسول الله صلى الله
عليه وسلم فرض في الصلاة (1).
وفي ذلك يقول رحمه الله:
ياأهل بيت رسول الله حبكم * فرض من الله في القرآن أنزله
كفاكم من عظيم القدر أنكم * من لم يصلِّ عليكم لا صلاة له(2)
قال البكري: فقوله :لاصلاة له .يحتمل أنَّ المراد صحيحة ، فيكون موافقا للقول القديم بوجوب الصلاة على الآل ، ويحتمل أنَّ المراد لا صلاة كاملة، فيوافق أظهر قوليه وهو الجديد (2).
وعن أبي هُرَيْرَةَ عن النّبيّ صلى الله عليه وسلم قال: ( مَنْ سَرّهُ أنْ يَكْتَالَ بِالمِكْيَالِ الأوْفَى إذَا صَلّى عَلَيْنَا أهْلِ الْبَيْتِ فَلْيَقُلْ اللّهُمّ صَلّ عَلى مُحَمّدٍ النّبيّ وَأزْوَاجِهِ أُمّهَاتِ المُؤْمِنِينَ وَذُرّيّتِهِ وَأهْلِ بَيْتِهِ كَما صَلّيْتَ عَلَى آلِ إبْرَاهِيمَ إنّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ )) (3).
وأخرج الطبراني من حديث علي والديلمي من حديث أنس مرفوعا كلّ دعاء محجوب حتى يصلَّى على محمد صلى الله عليه وسلم وآل محمد)(4).
وذكر الدارقطني عن أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين أنَّه قال( لو صليت صلاة لم أصلِّ فيها على النبي صلى الله عليه وسلم ولا على أهل بيته لرأيت أنها لا تتم )) (5).
وعن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول اله صلى الله عليه وسلم(من صلَّى عليَّ مائة صلاة حين يصبح قبل أن يتكلم ,قضى الله له مائة حاجة عجَّل له منها ثلاثين حاجة ، وأخر له سبعين ، وفي المغرب مثل ذلك )قالوا وكيف الصلاة عليك يا رسول الله ؟ قال( إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً) (6).
________________________________
(1) كتاب الام 1/140
(2) اعانة الطالبين : البكري 1/200
(3) سنن أبي دَاوُد 2/151
(4) مجمع الزوائد 10/16 وفيه رواه الطبراني في الاوسط ورجاله ثقات
(5) تفسيرالقرطبي 14/232
(6) جلاء الافهام 1/ 431وراجع كتاب آية الصلاة على النبي محمد وفوائدها في الدنيا والآخرة للشريف الشيخ عباس الحسني ففيها ما يثلج الصدور.
وروي عنه صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم أنَّه كان يقول: من قال (اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد صلاة تكون لك رضاء ولحقه أداء وأعطه الوسيلة والمقام الذي وعدته , وجبت له شفاعتي))(1) .
وروي أيضا أنَّ رجلا مرة دخل على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم وهو جالس في المسجد , فقال: السلام عليكم يا أهل العز الشامخ والكرم الباذخ , فأجلسه النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم بينه وبين أبي بكر رضي الله عنه فعجب الحاضرون من تقديم رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم له , فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم : (( إنَّ جبريل اخبرني أنَّه يصلي عليَّ صلاة لم يصلها أحد قبله , فقال أبو بكر: كيف يصلي يا رسول الله ؟ قال يقول : اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد في الاولين والآخرين وفي الملأ الأعلى الى يوم الدين )) (2).
ونقل السيد السمهودي رضي الله عنه عن التاج اللخمي عن الشيخ صالح موسى الضرير أنَّه أخبره أنَّه ركب في مركب في البحر المالح , قال وقامت علينا ريح تسمى الأقلامية قلَّ من ينجو منها من الغرق ,
قال : فغلبتني عيناي فرأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم وهو يقول : قل لأهل المركب يقولون ألف مرة : ((اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد صلاة تنجينا من جميع الأهوال والآفات وتقضي لنا بها جميع الحاجات وتطهرنا بها من جميع السيئات وترفعنا بها عندك أعلى الدرجات وتبلغنا بها أقصى الغايات من جميع الخيرات في الحياة وبعد الممات . قال فاستيقظت فأعلمت أهل المركب فصلينا نحو ثلاثمائة مرة , ففرج الله عنا ببركة محمد وآله )) (3).

_____________________________________
(1) كشف الغمة للشعراني 1/220ـ 221 ، وإحياء الميت للسيوطي 259
(2) المصدر نفسه،
(3) جواهر العقدين 227 ، ونظم الدرر السمطين 50

تعليقات 0 | إهداء 1 | زيارات 1408


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


السيد الشريف محمد الجوعاني
تقييم
1.26/10 (67 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

المجمع العالمي لأنساب آل البيت
جميع الحقوق محفوظة للمجمع العالمي لأنساب آل البيت