المجمع العالمي لأنساب آل البيت
المجمع العالمي لأنساب آل البيت
الإثنين 22 يناير 2018

جديد الصور
جديد المقالات
جديد الأخبار


جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

06-16-2008 09:26 PM

الانساب منقطعة حاشا نسب النبي
عن أبى سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم يقول على المنبر : (( ما بال أقوام يقولون: إنَّ رحمي لا ينفع، بلى والله إنَّ رحمي موصولة في الدنيا والآخرة، وإنَّي أيها الناس فرطكم على الحوض، فإذا جئت قام رجال.فقال: هذا يا رسول الله أنا فلان.وقال: هذا يا رسول الله أنا فلان.وقال: هذا يا رسول الله أنا فلان. فأقول: قد عرفتكم، ولكنكم أحدثتم بعدي، ورجعتم القهقرى)) (1).
عن عبد الرحمن بن أبي رافع:أنَّ أم هانئ بنت أبي طالب خرجت متبرجة قد بدا قرطاها، فقال لها عمر بن الخطاب: اعملي فإنَّ محمداً لا يغني عنك شيئاً، فجاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته به، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ما بال أقوام يزعمون أنَّ شفاعتي لا تنال أهل بيتي! وإنَّ شفاعتي تنال حاء وحكم وحاء حكم )) (2).
وعن ابن عباس رضي الله عنهما , قال : توفي لصفية بنت عبد المطلب رضي الله عنها ولد , فبكت فقال لها رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم : تبكين يا عمة . من توفي له ولد في الاسلام كان له بيت في الجنة يسكنه . فلما خرجت لقيها رجل فقال لها : إنَّ قرابة محمد لن تغني عنك من الله شيء فبكت , فسمع رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم صوتها ففزع من ذلك , فخرج وكان صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم مكرما لها يبرها ويحبها , فقال لها : (( يا عمة تبكين وقد قلت لك ما قلت : قالت ليس ذلك أبكاني وأخبرته بما قال الرجل , فغضب صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم . وقال يا بلال هجِّر بالصلاة ففعل ثم قام صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم , فحمد الله وأثنى عليه وقال : ما بال أقوام يزعمون أنَّ قرابتي لا تنفع إنَّ كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا نسبي وسببي وانَّ رحمي موصولة في الدنيا والآخرة )) (3).
ــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الحاكم في المستدرك على الصحيحين ج4/ص 85
وقوله (حاء وحكم) (2) رواه الطبراني ورجاله ثقات أنظر مجمع الزوائد 9 /4160
قبيلتان في اليمن.
(3) أنظر مجمع الزوائد. للحافظ الهيثمي ج 8 ص.399 كتاب علامات النبوة.

وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما , قال : (( كان لآل رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم خادمة تخدمهم يقال لها بريرة , فلقيها رجل فقال : يا بريرة غطي شعيفاتك فانَّ محمدا لن يغني عنك من الله شيء قال , فاخبرت النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم , فخرج يجر رداءه و محمرةً وجنتاه . وكنا معشر الانصار نعرف غضبه بجر رداءه وحمرة وجنتيه , فأخذنا السلاح ثم اتيناه وقلنا يا رسول الله مرنا بما شئت ؟ والذي بعثك بالحق نبياً لو امرتنا بامهاتنا وآبائنا واولادنا لمضينا لقولك فيهم , ثم صعد المنبر فحمد الله واثنى عليه: ثم قال :من انا ؟ قلنا انت رسول الله . قال : نعم , ولكن من انا ؟ قلنا : محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف . فقال: أنا سيد ولد ادم ولا فخر , وأنا أول من تنشق عنه الأرض ولا فخر .وصاحب لواء الحمد ولا فخر , وفي ظل الرحمن عزوجل يوم القيامة يوم لا ظل إلا ظله ولا فخر : ما بال أقوام يزعمون ان رحمي لا تنفع , بلى حتى تبلغ حا وحكم , اني لأشفع فأشُفع حتى من اشفع له يشفع فيُشفع , حتى إبليس ليتطاول طمعاً في الشفاعة )) (1).
وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ( أول من أشفع له من أمتي أهل بيتي , ثم الأقرب فالأقرب من قريش , ثم الأنصار , ثم من آمن بي واتبعني من اليمن ثم سائر العرب ثم الأعاجم , ومن اشفع له أولا افضل )) (2).
وقوله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم : (( ينقطع يوم القيامة كل سبب ونسب إلا سببي ونسبي )) (3).
واخرج الحاكم والدارقطني عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه , عن رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم : (( كل سبب ونسب وصهر منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي وصهري وانهما يأتيان يوم القيامة يشفعان لصاحبهما )) (4).
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) مسند احمد , وإحياء الميت للسيوطي كما في الحاوي للفتاوي 2 / 411.
(2) أخرجه الطبراني أنظر مجمع الزوائد. للحافظ الهيثمي 10 /.692
(3) الطبراني في الأوسط 7/ 8 ، المستدرك 3/ 142 ، البيهقي 7/ 64
(4) فيض القدير 5 / 21،تفسير ابن كثير 3/267 وفيه رواه الحافظ ابن عساكر بسنده عن محمد بن عباد بن جعفر .

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1810


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


السيد الشريف أحمد الجوعاني
تقييم
1.60/10 (185 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

المجمع العالمي لأنساب آل البيت
جميع الحقوق محفوظة للمجمع العالمي لأنساب آل البيت