المجمع العالمي لأنساب آل البيت
المجمع العالمي لأنساب آل البيت
الإثنين 22 يناير 2018

جديد الصور
جديد المقالات
جديد الأخبار


جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

06-16-2008 09:21 PM

سفينة النجاة
عن أبى ذر الغفاري رضي الله عنه قال: سمعت رسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم قال: (( ألا انَّ مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك ( غرق) )) (1).
قال المناوي : قوله(إنَّ مثل أهل بيتي) فاطمة وعلي وابنيهما وبنيهما أهل العدل والديانة ( فيكم مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك ) وجه التشبيه أنَّ النجاة ثبتت لأهل السفينة من قوم نوح فأثبت المصطفى صلى الله عليه وسلم لأمته بالتمسك بأهل بيته النجاة وجعلهم وصلة إليها ومحصوله الحث على التعلق بحبهم وحبلهم وإعظامهم شكر النعمة مشرفهم والأخذ بهدي علمائهم فمن أخذ بذلك نجا من ظلمات المخالفة وأدى شكر النعمة المترادفة ومن تخلف عنه غرق في بحار الكفران وتيار الطغيان فاستحق النيران لما أنَّ بغضهم يوجب النار كما جاء في عدة أخبار كيف وهم أبناء أئمة الهدى ومصابيح الدجى الذين احتج الله بهم على عباده وهم فروع الشجرة المباركة وبقايا الصفوة الذين أذهب عنهم الرجس وطهرهم وبرأهم من الآفات وافترض مودتهم في كثير من الآيات وهم العروة الوثقى ومعدن التقى واعلم أن المراد بأهل بيته في هذا المقام العلماء منهم إذ لا يحث على التمسك بغيرهم وهم الذين لا يفارقون الكتاب والسنة حتى يردوا معه على الحوض (2).
إذ من المعلوم مما سبق وما يأتي . أنَّ بغضهم منذر بحلولها , موجب لدخولها وقد قال الله تعالى: ((وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم))الأنفال33.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) رواه الطبراني والبزار في اسناد البزار الحسن بن أبي جعفر الجعفري وفي اسناد الطبراني عبد الله بن داهر وهما متروكان . ورواه البزار ايضا بسند آخر فيه ابن لهيعة وهو لين وعند الطبراني بسند آخر قال فيه جماعة لم اعرفهم(انظر مجمع الزوائد 9/168) .واخرجه الحاكم في مناقب أهل البيت وقال صحيح وتعقبه الذهبي فقال فيه مفضل بن صالح واه (انظرفيض القدير 2/658).
(2) انظرفيض القدير 2/658ـ 659

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1259


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


السيد الشريف محمد الجوعاني
تقييم
2.30/10 (33 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

المجمع العالمي لأنساب آل البيت
جميع الحقوق محفوظة للمجمع العالمي لأنساب آل البيت