المجمع العالمي لأنساب آل البيت
المجمع العالمي لأنساب آل البيت
الإثنين 22 يناير 2018

جديد الصور
جديد المقالات
جديد الأخبار


جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

06-16-2008 09:17 PM

أصحاب الكساء
من المعروف أنَّ ( هاشم ): هو أبو الهاشميين وسيدهم بلا خلاف ، وأنَّ عبد المطلب قد آلت اليه السيادة على الهاشميين وقبل الجميع سيادته وبدون اكراه .
ومن المعروف أيضا أنَّ عمادة البطن الهاشمي قد آلت إلى أبى طالب فهو عميد الهاشميين وعميد قريش كلها ، ومن المُسَلَم به أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم هو خلاصة البطن الهاشمي وصفوته .
ومحصلة ذلك أنَّ الهاشميين والنبي الأعظم صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم من بطن واحد وبالأصل من بيت واحد وهم آل بيت النبوة صلوات الله تعالى عليهم . وهم أقارب النبي وعترته .
بيد أنَّ أقرب الأقارب إلى النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ، وألصقهم به وأحبهم إليه والى الله تعالى هم الأربعة أصحاب الكساء : ( أي أصحاب العباءة )، ولا اعتراض لأحد على هذا التمييز .
ولقد اختار الله سبحانه وتعالى ((فاطمة)) عليها السلام واختار ((علياً)) عليه السلام وزوجهما من بعضهما ومن هذين الزوجين المباركين جعل الله ذرية النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ، وكون ( صفوة الصفوة ) هم أهل بيت النبوة فصارمصطلح أهل البيت كذرية للنبي وكمركزللقيادة والمرجعية.
ويطلق بالدرجة الأولى على الأربعة ( علي وفاطمة والحسن والحسين ونسلهم )) عليهم السلام والرضوان حسبما جاءت به نصوص الشرع :
عن أم سلمة رضي الله عنها قالت ( كان النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم في بيتها فأتته فاطمة فقال لها: ادع لي زوجك وابنيك قالت فجاء علي والحسن والحسين . فدخلوا وجلسوا فأخذ النبي الكساء فغشاهم به ثم قال : اللهم هؤلاء أهل بيتي وخاصتي فاذهب عنهم الرجس و طهرهم تطهيراً . قالت فأدخلت رأسي وقلت وأنا معكم يا رسول الله ؟ قال صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم : انَّك على خير)) (1).
__________________________________
(1) سنن الترمذي 5/31 ، تحفة الاحوذي 1/120 وفيه قال الترمذي حسن صحيح

وفي رواية عن أم سلمة قالت دخل عليَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم فأتته فاطمة بخريزة فوضعته بين يديه فقال لها : ادعي لي زوجك وابنيك فدعتهم فطعموا وتحتهم كساء خيبري فجمع رسول الله صلى الله عليه وسلم الكساء عليهم ثم قال هؤلاء أهل بيتي وحامتي فاذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا )) (1).
وعن عَائِشَةُ رضي الله عنها قالت : خَرَجَ النّبِيّ صلى الله عليه وسلم غَدَاةً وَعَلَيْهِ مِرْطٌ(2) مُرَحّلٌ (3)، مِنْ شَعَرٍ أَسْوَدَ. فَجَاءَ الْحَسَنُ ابْنُ عَلِيَ فَأَدْخَلَهُ. ثُمّ جَاءَ الْحُسَيْنُ فَدَخَلَ مَعَهُ. ثُمّ جَاءَتْ فاطِمَةُ فَأَدْخَلَهَا. ثُمّ جَاءَ عَلِيّ فَأَدْخَلَهُ. ثُمّ قَالَ: {إِنّمَا يُرِيدُ اللّهِ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهّرَكُمْ تَطْهِيراً} [الأحزاب/ 33] (4).
أختلف المفسرون في معنى الرجس الوارد في قوله تعالى :
(( إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا )) سورة الأحزاب {33}
قيل الرجس : هو القذر والدنس والمراد: هنا الإثم المدنس للقلوب وقيل الرجس : الشك وقيل السوء وقيل عمل الشيطان .إلى غير ذلك من أقوال .





ـــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) رواه الطبراني في الكبير في: ذكر أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم. أم سلمة. بلال بن مرداس عن شهر بن حوشب ص (23/ 335) .
(2) المرط كساء يكون تارة من صوف وتارة من شعر أو كتان أو خز. قال الخطابي: هو كساء يؤتزر به. وقال النضر: لا يكون المرط إلا درعا، ولا يلبسه إلا النساء، ولا يكون إلا أخضر. وهذا الحديث يرد عليه.
(3) مرحل :معناه عليه صورة رحال الإبل. قال الخطابي: المرحل الذي فيه خطوط.
(4) أنظر صحيح مسلم باب فضائل أهل بيت النبي  ج2 / ص 368 .برقم 2424

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1115


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


من كتاب التحفة البهية
تقييم
1.52/10 (87 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

المجمع العالمي لأنساب آل البيت
جميع الحقوق محفوظة للمجمع العالمي لأنساب آل البيت