المجمع العالمي لأنساب آل البيت
المجمع العالمي لأنساب آل البيت
الإثنين 22 يناير 2018

جديد الصور
جديد المقالات
جديد الأخبار


جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

06-16-2008 09:10 PM




الائمة من قريش


عن جابر بن سمرة رضي الله عنهما قال: ((دخلت مع ابي على النبي صلى الله عليه وسلم فسمعته يقول انَّ هذا الامر لا ينقضى حتى يمضي فيهم اثنا عشر خليفة قال ثم تكلم بكلام خفى عليَّ قال فقلت لأبي ما قال قال كلهم من قريش )) (2).
وفي رواية أخرى عنه قال : ((سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول لا يزال امر الناس ماضيا ما وليهم اثنا عشر رجلا ثم تكلم النبي صلى الله عليه وسلم بكلمة خفيت علي فسألت أبى ماذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال كلهم من قريش)) (3).
وفي رواية أخرى عنه يقول: (( سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا يزال الاسلام عزيزا إلى اثنى عشر خليفة ثم قال كلمة لم افهمها فقلت لابي ما قال فقال كلهم من قريش)) (4).
وعنه رضي الله عنه قال: (( انطلقت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعي أبي فسمعته يقول لا يزال هذا الدين عزيزا منيعا إلى اثنى عشر خليفة فقال كلمة صمنيها الناس فقلت لابي ما قال قال كلهم من قريش))(5).
وعنه رضي الله عنه قال : (( سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم جمعة عشية رجم الاسلمي يقول لا يزال الدين قائما حتى تقوم الساعة أو يكون عليكم اثنا عشر خليفة كلهم من قريش)) (6).
وعند أبي داود من حديث جابر بن سمرة رضي الله عنه(( لايزال هذا الدين قائما حتى يكون عليكم اثنا عشر خليفة كلهم تجتمع عليه الامة فسمعت كلاما من النبي صلى الله عليه وسلم لم أفهمه قلت لابي ما يقول؟
_______________________________
(1) المجموع 4/280
(2) صحيح مسلم 6/3 _4
(3) المصدر نفسه
(4) المصدر نفسه
(5) المصدر نفسه
(6) المصدر نفسه
قال كلهم من قريش )) (1).

وعن ابن عمر رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم قال(لا يزال هذا الأمر في قريش ما بقي منهم اثنان))(2).
وعن معاوية قال : (( سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول انَّ هذا الامر في قريش لا يعاديهم احد الا كبَّه الله على وجهه ما أقاموا الدين ))(3).
وعن أنس رضي الله عنه قال كنا في بيت رجل من الانصار فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى وقف فاخذ بعضادتى الباب فقال: (( الائمة من قريش ولهم عليكم حق ولكم مثل ذلك ما ان استحكموا عدلوا وان استرحموا رحموا وإذا عاهدوا أوفوا فمن لم يفعل ذلك منهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ))(4).
قال الحافظ النووي : هذه الأحاديث وأشباهها دليل ظاهر أنَّ الخلافة مختصة بقريش لا يجوز عقدها لأحد من غيرهم وعلى هذا انعقد الاجماع في زمن الصحابة فكذلك بعدهم ومن خالف فيه من أهل البدع أو عرض بخلاف من غيرهم فهو محجوج باجماع الصحابة والتابعين فمن بعدهم بالأحاديث الصحيحة (5).
_________________________________
(1) سنن أبي داود 2/309
(2) صحيح البخاري 4/255 ، صحيح مسلم 6/3
(3) المصدر نفسه
(4) مجمع الزوائد 5/192 وفيه رواه أحمد وابو يعلى والطبراني في الاوسط أتم منهما والبزار الا أنه قال (الملك ي قريش) ورجال أحمد ثقات ، فتح الباري 13/101
(5) شرح مسلم 2/199 _202

.............................................................................................




وعن ابي مسعود الانصاري رضي الله عنه قال : خطبنا رسول الله صلى
الله عليه وآله وسلم فقال: (( انَّ هذا الأمر أنتم ولاته ولن يزال فيكم حتى تحدثوا أعمالا فاذا فعلتم ذلك بعث الله عزوجل عليكم شر خلقه فيلحتكم كما يلتحى (1) القضيب)) (2).


..................................................
(1) اللحت : القشر . ولحت العصا اذا قشرها . ولحته اذا أخذ ما عنده ولم يدع له شيئا واللحت واللتح واحد مقلوب .
(2) مسند احمد 4/118، الحاكم 4/503 وقال صحيح الاسناد ولم يخرجاه ، مجمع الزوائد ويه رواه احمد والطبراني ورجال احمد رجال الصحيح خلا القاسم بن محمد بن عبد الرحمن بن الحرث وهو ثقة .

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1677


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


السيد الشريف أحمد الجوعاني
تقييم
1.22/10 (85 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

المجمع العالمي لأنساب آل البيت
جميع الحقوق محفوظة للمجمع العالمي لأنساب آل البيت