المجمع العالمي لأنساب آل البيت
المجمع العالمي لأنساب آل البيت
الأربعاء 22 نوفمبر 2017

جديد الصور
جديد المقالات
جديد الأخبار


جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

06-12-2008 08:31 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
قبيلة الأشراف آل جازان


هم أبناء الشريف جازان بن قايتباي بن الحسن بن محمد أبي نمي الثاني بن بركات بن محمد بن بركات بن الحسن بن عجلان بن رميثة بن محمد أبي نمي الأول بن أبي سعد الحسن بن علي الأكبر بن قتادة بن إدريس بن مطاعن بن عبد الكريم بن عيسى بن الحسين ابن سليمان بن علي بن عبد الله الأكبر بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبد الله المحض ابن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه ..
فهي قبيلة حسنية علوية .. ويقال للواحد منهم : آل جازان ، أو الجازاني ، أو الجيزاني وذلك نسبة لجد القبيلة .
وهذه القبيلة تتفرع إلى عشرة فروع تنقسم من حيث المساكن إلى قسمين :
أ ) سكان تهامة ويتفرعون إلى الفروع التالية :
1) آل سليمان : وهم عقب الشريف سليمان بن أحمد بن شاكر بن شبير ابن جازان .. ويتفرعون إلى : آل علي ، وآل حسن ، وآل محمد ، وآل شبير ، وآل عبد الله ، وآل عجلان . ويسكنون بوادي البجيدي من قرى مكة المكرمة .
2) آل حازم : وهم عقب الشريف حازم بن عمرو بن شبير بن جازان .. ويتفرعون إلى : آل عبيد الله ، وآل عبد المعين ، وآل عون ، وآل حامد . ويسكنون بوادي البجيدي ، والشرائع ومكة المكرمة .
3) آل معتوق : وهم عقب الشريف معتوق بن سليم بن محمد بن سليمان ابن محسن بن جازان .. ويتفرعون إلى : آل محمد ، وآل علي . ويسكنون بوادي البجيدي .
4) آل محسن بن مبارك : وهم عقب الشريف محسن بن مبارك بن عقيل ابن محمد بن باز بن محسن بن جازان . ويسكنون بقرية الشرائع من قرى مكة المكرمة .
ب ) سكان السراة ويتفرعون إلى الفروع التالية :
1) آل حامد : وهم عقب الشريف حامد بن محمد بن عبد المطلب بن محمد بن جازان . . ويسكنون بوادي الشُّريف شمالي الهدا التابع لمحافظة الطائف .
2) آل عنان : وهم عـقب الـشريف عنان بن حوذان بن عنـان بـن جازان .. ويتفرعون إلى : آل مسعود ، وآل غيث ، وآل عبد الله . ويسكنون بوادي الشُّرَيف ، والمسلمة بسراة الطائف ، ووادي الصدر والشرائع من قرى مكة المكرمة .
3) آل ماضي : وهم عقب الشريف ماضـي بـن ناصر بن فايز بن ناصر ابـن أحمد بـن جـازان .. ويتـفرعون إلـى : آل فـواز ، وآل زيـد ، وآل فايز . ويسكنون بوادي الشَّرقة بسراة الطائف .
4) آل محسن بن سند : وهم عقب الشريف محسن بن سند بن شاكر بن شبير بن جازان .. ويسكنون بوادي شعبان والشعب بسراة الطائف .
5) آل سند : وهم عقب الشريف سند بن دخيل الله بن حسين بن سند بن شاكر بن شبير بن جازان .. ويسكنون بوادي شعبان والشَّرقة بسراة الطائف .
6) آل ناصر : وهم عقب الشريف ناصر بن منصور بن ناصر بن أحمد ابن جازان .. ويسكنون بوادي الشرقة .

مشاهير وشخصيات من قبيلة الأشراف آل جازان :
أذكر في هذه النبذة عددا من الأسماء التي برزت في قبيلة الأشراف آل جازان ، قديما وحديثا ، وذلك على سبيل الذكر لا الحصر .. والتي منها :
1) الشريف هاشم بن هزاع بن علي آل سليمان ـ رحمه الله ـ شيخ القبيلة كافة ، وكان على قدر كبير من الدين والأدب ، والأخلاق ، وكان يرجع إليه بعض شيوخ القبائل المجاورة في بعض المسائل القبلية .. وهو من شعراء القبيلة المعدودين .. تـوفي ـ رحمه الله ـ عام 1420هـ عن عمر يناهز 120 سنة .
2) الشريف عابد بن هاشم بن هزاع آل سليمان خلف أباه ـ رحمه الله ـ بعد وفاته في مشيخة القبيلة .
3) الشريف سالم بن عبدالله بن محمد آل عنان ـ رحمه الله ـ كان شيخا للقسم الذي يسكن جبال السراة خلفا لأبيه في ذلك .. توفي ـ رحمه الله ـ عام 1410هـ .
4) الشريف شرف بن سنان بن عنان بن آل عنان أصبح خلفا للشريف سالم بن عبدالله آل عنان في رياسة هذا القسم .
5) الشريف شرف بن سالم بن عبد المعين آل حازم ـ رحمه الله ـ شيخ آل حازم .. كان شيخا عالما فاضلا ، وإماما وخطيبا مفوها ، وراوية من رواة الشعر المعروفين .. توفي ـ رحمه الله ـ يوم الجمعة التاسع من شهر رمضان المبارك من عام 1420هـ بعد أن صلى بالناس صلاة الفجر .
6) الشريف سليمان بن عبدالله بن شاكر ـ رحمه الله ـ كان من قواد الشريف حسين باشا أمير مكة المكرمة ـ رحمه الله ـ وقتل أثناء حرب الشريف حسين باشا مع الأتراك في العيص على طريق المدينة المنورة بـعد عسفان ، ودفن هناك ـ رحمه الله ـ
7) الشريف عنان بن جازان ـ رحمه الله جد آل عنان ـ كان رسول الشريف عبدالله بن هاشم بن عبد المطلب بن حسن إلى الشريف سعد بن زيد ـ جد الأشراف آل زيد رحمه الله ـ بشأن الإمارة .. وكان عمه الشريف راجح بن قايتباي بن حسن بن محمد أبي نمي الثاني من كبار المؤيدين للشريف سعد بن زيد في ربيع الآخر عام 1105هـ
8) الشريف علي بن حامد آل سليمان ـ رحمه الله ـ من شعراء القبيلة القدامى وفرسانها المعدودين ، ومن رماتها المشهورين .
9) الشريف حمزة بن محمد بن علي آل سليمان ـ رحمه الله ـ من شيوخ القبيلة والمهتمين بنسبها ، والمحافظين على وثائقها ومشجراتها.. توفي ـ رحمه الله ـ عام 1360هـ .
10) الشريف صالح بن هزاع آل سليمان ـ رحمه الله ـ من أقدم شعراء القبيلة وأشهرهم .
11) الشريف عبدالله نور بن هزاع آل سليمان ـ رحمه الله ـ من كبـار شعراء القبيلة ، وراوية للشعر ، وكان عاقلا حكيما ، وطبيبا ماهرا ، له مواقف كثيرة مع علاج كثـير من الأمراض والإصابات خاصة ما يتعلق بالكسور ،ويشهد له بذلك كل من عرفه من قبيلته أو القبائل المجاورة .. توفي ـ رحمه الله ـ عام 1403هـ .
12) الشريف زيد بن محمد بن زيد آل ماضي من كبار شعراء القبيلة .. ويتميز شعره بالجمال والرقة والعذوبة ، ولا يطرق من أغراض الشعر إلا ما كان فيه حكمة أو نصح أو توجيه ، أو ما كان يناقش قضايا المجتمع .. وله ديوان مصفوف .
13) الشريف صالح بن محمد بن زيد آل ماضي ، هو كأخيه زيد في شعره ، وله قصائد غزلية عذبة وعفيفة تشنف الآذان بسماعها وترتاح لها النفوس .
14) الشريف عبدالله بن صالح بن حازم آل حازم ـ كاتب هذه النبذة ـ من شعراء القبيلة ، طرق أكثر أغراض الشعر ( فصيحًا ، وعاميًّا) فله قصائد إسلامية و قصائد وطنية ، واجتماعية ، وعاطفية ، وإخوانية ، وغير ذلك ، وله مساجلات شعرية مع بعض الشعراء .. كما أحيا بعض الأمسيات الشعرية ، والمناسبات .. نشر كثير من شعره ونثره في بعض الصحف المحلية ، وله مشاركات شعرية في كثير من مناسبات جماعته ، وأبناء عمومته من قبائل الأشراف الأخرى .. وله ديوان شعر فصيح لا يزال مصفوفا، وديوان شعر حميني ( عامي ) مخطوط .. كما أن لَه مؤلفا مصفوفا عن قبيلته ، وله اهتمام بارز بنسبها ، وله شجرة في نسب الفرع الذي ينتمي إليه اسمها : درة الزمان في نسب الأشراف آل حازم من الأشراف آل جازان .
15) الشريف سالم بن حمود بن خضر آل سليمان له اهتمام بنسب قبيلته ، وله مشاركة في شجرة قبيلته ( النور والبيان في نسب الأشراف ذوي جازان ) مع كـل من الشريف مسعود آل زيد ـ رحمه الله ـ والشريف أحمد ضياء عنقاوي ، والشريف حشيم بن غازي البركاتي ، والشريف سلمان بن سليم آل عنان آل جازان .
16) الشريف سلمان بن سليم آل عنان آل جازان له اهتمام بنسب قبيلته ، وله مشاركة في شجرة قبيلته .
وهذه القبيلة ( أعني قبيلة الأشراف آل جازان ) لها اليد الطولى في خدمة حكومة أرض الحرمين الشريفين ـ أيدها الله بتأييده ـ فمن أبنائها الأطباء ، والمهندسون ، والضباط ، والمعلمون والمعلمات في شتى قطاعات التعليم ، وأصحاب الأعمال الحرة ، والتجارة ، والموظفون المدنيون والعسكريون في أنحاء البلاد .. ولا يتسع المجال في هذه العجالة لذكر الأسماء ، وحتى لا ننسى أحدا ، فنكون قد قصرنا عن ذكره .

إعداد /
الشريف عبد الله بن صالح آل حازم آل جازان
مكة المكرمة ــ ص . ب / 5012
almakki103@hotmail.com

قلت - أي صاحب الموقع-: الشريف عبدالله آل جازان هو صاحب مشجرة درة الزمان في نسب الاشراف آل حازم من الاشراف آل جازان.

المراجــــــع
الكتب:
جداول أمراء مكة وحكامها . الشريف مساعد بن منصور آل زيد
خلاصة الكلام في بيان أمراء البلد الحرام . السيد أحمد دحلان .
الرحلة اليمانية . الشريف شرف بن عبد المحسن البركاتي .
قبائل الطائف وأشراف الحجاز . الشريف محمد بن منصور آل زيد .
معجم قبائل الحجاز . الشيخ عاتق بن غيث البلادي .
الأغصان في نسب عدنان وقحطان . السيد علي بن عبد الكريم الفضيل .
وغــــــيرهــــــا ....
المشجرات :
شجرة آل جازان، للشريف محمد بن ثلاب الحسيني البركاتي .
شجرة الشريف سرور بن مساعد عام 1201هـ .
شجرة الشريف علي باشا .
شجرة الري في عقب أبي نمي، للشريف محمد بن هاشم بن سعد الدين آل غالب .
شجرة النور والبيان في نسب الأشراف ذوي جازان ، للشريف سالم بن حمود آل جازان والشريف سلمان بن سليم آل جازان وآخرين .
شجرة درة الزمان في نسب الأشراف آل حازم من الأشراف آل جازان ، للشريف عبدالله بن صالح آل جازان .




قومـي بنـو الشهـم إنـهـمأشراف آل وسادات من العرب
هم الجهابذة والعلياء منزلهـملهم نفوس تباهي عالي الشهب




________________________________________
الشريف عبد الله بن صالح آل جازان

المصدر :
موقع أشراف الحجاز بإدارة الشريف ابراهيم الهاشمي الأمير

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1533


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


الشريف عبدالله آل جازان
الشريف عبدالله آل جازان

تقييم
1.38/10 (58 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

المجمع العالمي لأنساب آل البيت
جميع الحقوق محفوظة للمجمع العالمي لأنساب آل البيت