المجمع العالمي لأنساب آل البيت
المجمع العالمي لأنساب آل البيت
الإثنين 22 يناير 2018

جديد الصور
جديد المقالات
جديد الأخبار


جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

06-08-2008 09:36 PM



عالم قريش


عن سيدنا علي رض الله عنه وكرم الله وجهه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم يقول : ((لاتؤموا قريشاً وأتموا بها ، ولاتقدموا على قريش وقدموها ، ولا تعلَّموا قريشا وتعلَّموا منها، فانَّ أمانة الامين من قريش تعدل أمانة اثنين من غيرهم وانَّ علم عالم قريش يسع طباق الارض)) (3).
وعنه رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم قال فيما أعلم ((قدموا قريشا ولا تقدموها ولولا أن تبطر قريش لاخبرتها بما لها عند الله عزَّ وجل)) (4).
وعن عبدالله بن الحرث بن جزء الزبيدى رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم( العلم في قريش والامانة في الازد)) (5).
وأخرج ابن أبى شيبة عن أبى جعفر قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: (( لا تقدموا قريشا فتضلوا ولا تأخروا عنها فتضلوا خيار قريش خيار الناس وشرار قريش شرار الناس والذى نفس محمد بيده لولا أن تبطر قريش لاخبرتها مالها عند الله))(6).
_____________________________
(1) شرح مسلم - النووي 21 / 199 _201، رحم الله النووي هذا في زمانه اما في زماننا فقد حرم آل البيت حقهم ؛ لكن لابد أن يعود الحق لاهله فقد ابتدأ بهم وسينتهي بهم . وآخرهم خروج المهدي عليه السلام والرضوان الذي لا ندري مولود هو الان ام لا .
(2) فيض القدير شرح الجامع الصغير6 / 382
(3) كشف الخفاء 2/54 وفيه قال ابن عساكر قد سقط من اسناده .
(4) مجمع الزوائد 10/25 وفيه رواه الطبراني وفيه أبو معشر وحديثه حسن ، وبقية رجاله رجال الصحيح.
(5) المصدر نفسه وفيه رواه الطبراني في الاوسط والكبير وإسناده حسن .
(6) مصنف ابن أبي شيبة 7/544 ، كتاب الام للشافعي 1/188 وفيه وهذا مرسل


عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم )) :اللهم اهد قريشا , فإنَّ علم العالم منهم يسع طباق الأرض اللهم أذقت أولها نكالاً فأذق أخرها نوالاً )) (1).
وأخرج ابن أبى شيبة عن سهل بن أبى حثمة رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم قال: (( تعلموا من قريش ولا تعلموها وقدموا قريشا ولا تؤخروها فانَّ للقرشي قوة الرجلين من غير قريش))(2).
قال الحافظ ابن حجر :يدل على أنَّ للقرشي مزية على غيره .... وليس مراد المستدل به أنَّ الفضل لا يكون الا للقرشي بل المراد أنَّ كونه قرشيا من أسباب الفضل والتقدم كما أنَّ من أسباب الفضل والتقدم الورع والفقه والقراءة والسن وغيرها فالمستويان في جميع الخصال إذا اختص أحدهما
بخصلة منها دون صاحبه ترجح عليه (3).
______________________________________________
(1) انظر كشف الخفاء - العجلوني ج 2 /53وفيه رواه أحمد بصيغة التمريض ، ورواه الطيالسي في مسنده عن ابن مسعود مرفوعا بلفظ لا تسبوا قريشا ، فإن عالمها يملأ الأرض علما ، اللهم إنك أذقت أولها عذابا ووبالا ، فأذق آخرها نوالا . وفي سنده الجارود مجهول ، والراوي عنه مختلف فيه . لكن له شواهد : منها ما في تاريخ بغداد للخطيب عن أبي هريرة رفعه : اللهم اهد قريشا ، فإن عالمها يملأ طباق الأرض علما اللهم كما أذقتهم عذابا فأذقهم نوالا ، دعا بها ثلاث مرات . وفي سنده راو ضعيف . ورواه أيضا البيهقي في المدخل عن ابن عباس . ورواه الترمذي وقال حسن والإمام أحمد بلفظ : اللهم اهد قريشا ، فإن علم العالم منهم يسع طباق الأرض . وهو منطبق كما قال أحمد وغيره على إمامنا الشافعي ، ويؤيده قوله في المدخل : إذا سئلت عن مسألة لا أعرف فيها خبرا أخذت فيها بقول الشافعي لأنه إمام عالم من قريش ، وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : عالم قريش يملأ الأرض علما . انتهى . قال الحافظ العراقي : وليس بموضوع كما زعم الصغاني ، إذ كيف يذكر الإمام أحمد حديثا موضوعا يحتج به أو يستأنس به للأخذ في الأحكام بقول شيخه الإمام الشافعي . وإنما أورده بصيغة التمريض احتياطا للشك في ضعفه ، فإن إسناده لا يخلو عن ضعف وقد جمع الحافظ ابن حجر طرقه في كتاب سماه لذة العيش في طرق حديث الأئمة من قريش ، وبه يعلم أنه حسن . وصرح بذلك الترمذي . ونقله النجم عن المدخل للبيهقي عند أحمد بلفظ \" عالم قريش يطبق الأرض علما .
(2) مصنف ابن أبي شيبة 7/544
(3) فتح الباري 13/ 107
وقال الحافظ النووي في معرض الكلام عن امامة الصلاة : والشرف الذى يستحق به التقديم أن يكون من قريش والهجرة أن يكون ممن هاجر من مكة الى رسول الله صلى الله عليه وسلم أو من اولادهم(1).
(1) المجموع 4/280

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1334


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


الشريف محمد الجوعاني
تقييم
2.67/10 (33 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

المجمع العالمي لأنساب آل البيت
جميع الحقوق محفوظة للمجمع العالمي لأنساب آل البيت