المجمع العالمي لأنساب آل البيت
المجمع العالمي لأنساب آل البيت
الثلاثاء 21 نوفمبر 2017

جديد الصور
جديد المقالات
جديد الأخبار


جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

02-09-2011 09:24 AM

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله القديم الأول , واشهد أن لا اله الا الله , شهادة من نطق بالحق وما تأول , وأشهد أن سيدنا وحبيبنا وجدنا محمد بن عبدالله , خير نبي مرسل وأكرم شافع مفضل , واصلي واسلم على آله وأصحابه البدور الكُمّل
أما بعد :
بداية ً _ أتمنى ان لايفهم موضوعي هذا طعنا ً في انساب بعض الشرفاء الصرحاء الذين علم لدينا فعلا ً حقيقة ُ إنتسابهم وصدق شرفهم , ولكن للحق والحقيقة , ولأن الموضوع سيشار اليه حتما ان لم يكن على عهدنا , فعلى العهود القادمة لأنه من المواضيع الحساسة والهامة في علم النسب
لذلك نطلب من الاحبة ان يتفهموا هذا الموضوع بشكل علمي ودقيق دون استباق الامور وتوجيه التهمة لنا اننا نطعن في أنسابهم او نشكك بها .

ثانيا _ الخطا المعروف والقابل للتحقيق والتدقيق , هو خطأ لا ينفي عمود النسب , ولا ينفي الانتساب مادامت الشهرة موجودة , والتوثيق محفوظ ,لذلك نقول , ان هناك اسر كثيرة يعود نسبها الى محمد المهدي بن الحسن العسكري , وهذا لا ينفي عمود النسب حقيقة ً اذا كانت الاسرة المنتسبة اليه مشهود لها عبر المراجع والوثائق بأنها من الدوحة الهاشمية والعترة النبوية , والأخطاء في أعمدة النسب كثيرة وعديدة لكن الصواب هو قبول تحقيقها وقبول ارجاعها الى اصولها وأسسها والا لما كان هناك اساس لوجود المحققين والباحثين في الانساب ان سلمنا وجزمنا بصحة كل اعمدة النسب .


سوف أتناول في هذا البحث , موضوعا ً كثر تداوله على المنتديات وبين الباحثين , ولي رجاء ان يتم مناقشته بكل دقة وتحري وموضوعية
من قبل الاخوة المشاركين , كما اتوجه الى الأخوة الباحثين معنا في هذا الموقع المبارك ان شاء الله , بأن يشاركونا بما من الله عليهم من علم , وما أوصلتهم اليه نتائج بحوثهم وقراءاتهم حول نسب الامام المهدي .

أقول وبالله الاستعانة :
الناظر في أنساب أهلنا واحبتنا في مصر , والسودان , وفلسطين , والصومال والمغرب العربي , يجد أن فيها عدداً لا يستهان به من العوائل , رفعت اعمدة أنسابهم ومشجراتهم الى محمد بن الحسن العسكري بن علي الهادي , ولو تسائلنا عن هذا السبب لوجدنا عدة اجابات لكن لم تفلح اي من هذه الإحابات بشفاء الصدور ونسخ ما جاءت به كتب الانساب الثقات
فمنا هذه الاجابات ما قرأته في بحث عن النسابة عيد عابدين والذي يذكر فيه ان محمد المهدي هرب وكان خائفا وله وجود في التاريخ , واعقب وتناسلت له ذرية , دون الاعتماد في بحثه على مصادر توثيقة يأخذ بصحتها ويشار اليها بالبنان , بل كان ما اورده عبارة عن مشجرات ومصادر هي بالاساس ترفع النسب الى الامام محمد المهدي .

لكن ما نود قوله : كما اشرنا بداية ً , لا يعتبر الخطأ الوارد في هذه المشجرات نفيا ً جازما ً لموضوع الانتساب مادامت الكتب والمراجع تذكر انتسابهم وشهرتهم ولا اقصد بالكتب او المراجع , تلك التي الفت فيما بعد تاريخ الوثيقة او المشجرة الاساس ( الاصل ) , بل التي ذكرت عمودهم واشارات ايضا لما فيه من عودة الى محمد المهدي بن الحسن العسكري
فهناك كتب وللأسف الفت حديثا ً لا يمكننا الا ان نجمعها ضمن تصنيف كتابات بالية مهترئة لا يقبلها التاريخ ......
ومن الاخطاء التي كانت تحصل وعاصرناها من خلال عملنا في موضوع تحقيق الأنساب , الخطا الحاصل من قبل ناقل الوثيقة او كاتبها او محررها
حيث ان بعض معدي تلك الوثائق كان يستعين بخطاطين وناقلين للمعلومات لم يكن لديهم كامل المعرفة اليقينية بالانساب بل هم عبارة عن ممارسين لعملهم الحقيقي الا وهو النقل والكتابة , فهذه من الامور التي يمكن الاعتماد عليها في توضيح ما حصل من أخطاء .
لكن من غير المقبول او المسلم به , ان نصر على الانتساب الى محمد المهدي بن الحسن العسكري , لاننا وبكل سهولة سنقف امام كم هائل من الكتب والمراجع التأريخية الموثقة ( وليس الابحاث الجديدة الغير مبرهنة ) والتي تثبت لنا بالدليل القاطع انه لا يوجد عقب ل " محمد المهدي بن الحسن العسكري "
وسوف أبدا بالتوثيق خطوة ً خطوة وساترك بعض النقاط لكي ينشرها اخواننا المحققين والباحثين , راجيا ً ان يكون هذا البحث حائزا ً على اهتمام كل من يقول انه باحث ومحقق لأننا بداية ً ونهاية ً سنسأل عن هذا الموضوع عاجلاً أم آجلا ً

في هذا البحث لن اورد فقط ماجاء على لسان النسابين او المؤرخين الشيعة بل ايضا سأورد ماذكره المؤرخون والنسابون السنة حتى لا يقول البعض ان هذا الكلام هو كلام مأخوذ من مرجع واحد يشهد ويؤمن بأنقطاع عقب الامام المهدي بن الحسن العسكري وبالله الاستعانة :

2- سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب ص77 – 78 للنسابة الشيخ محمد أمين البغدادي توزيع دار صعب
(( الحسن العسكري ــ محمد المهدي : وكان عمره عند وفاته أبيه خمس سنين وكان مربوع القامة حَسَن الوجه والشعر اقنى الانف صبيح الجبهة وزعم الشيعة أنه غاب في السرداب بسر من رأسنا والحرس عليه مئة مائتين وأثنين وستين وأنه صاحب السيف القائم المنتظر و..
والذي اتفقت عليه العلماء على أن المهدي هو القائم في آخرالوقت وأنه يملا الارض عدلاً والأحاديث فيه وفي ظهوره كثيرة ليس هذا الموضع محل ذكرها ))

1- سر السلسلة العلوية ص39 للنسابة الشهير أبو نصر سهل بن عبد الله بن داود بن سليمان البخاري من أعلام القرن الرابع الهجري ، كان حيا سنة 341 ه‍ ، وهو من أشهر علماء الانساب المعاصرينلغيبة الامام المهدي الصغرى التي انتهت سنة 329 ه‍ (( وولد علي بن محمد التقي عليه السلام : الحسن ابن علي العسكري عليه السلام منأم ولد نوبية تدعى : ريحانة ، وولد سنة احدى وثلاثين ومائتين وقبض سنة ستين ومائتينبسامراء ، وهو ابن تسع وعشرين سنة . . وولد علي بن محمد التقي عليه السلام جعفراوهو الذي تسميه الامامية جعفر الكذاب ، وإنما تسميه الامامية بذلك ، لادعائه ميراثأخيه الحسن عليه السلام دون ابنه القائم الحجة عليه السلام . لاطعن في نسبه.))

3- الشجرة المباركة في انساب الطالبية الفخر الرازي ص22
(( أولاد الإمام العسكري عليه السلام
أما الحسن بن العسكري الإمام : فله ابنان وبنتان.
أما الابنان، فأحدهما: صاحب الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف، والثاني موسى درج في حياة أبيه.
وأما البنتان، فاطمة درجت في حياة أبيها، وأم موسى درجت أيضاً.))

4- الجوهر الشفاف في انساب السادة الأشراف ج1 ص160- 161 عارف أحمد عبد الغني دار كنان
(( الحسن بن على (الهادي العسكري) بن محمد (الجواد) بن علي (الرضا) بن موسى (الكاظم) بن جعفر(الصادق) بن محمد (الباقر) بن علي الحسين بن علي بن أبي طالب االحسيني .
يكنى أبا محمد من أم ولد أسمها نرجس كان من الزهد والعلم على أمر عظيم وهو والد الأمام المهدي ثاني عشر الائمة عند الامامية وهو القائم المنتظر عندهم .))


5 - قلائد الذهب في معرفة انساب قبائل العرب ص78 – 79 مصطفي حمدي بن احمد الكردي البالوي الدمشقي من مؤلفي القرن الرابع عشر الهجري تقديم وتعليق وشرح كامل سلمان الجبوري منشورات دار ومكتبة الهلال بيروت
(( الحسن العسكري – محمد المهدي : وكان عمره عند وفاة ابيه خمس سنين وكان مربوع القامة حسن الوجه اقنى الانف صبيح الجبهة .... ))

6-في الدررالبهية في الانساب الحيدرية والاويسية ص73 للنسابة محمد ويس الحيدري
قال في بيان أولاد الامام الهادي عليه السلام :
(( أعقب خمسة أولاد : محمد وجعفر والحسين والامام الحسن العسكري وعائشة . فالحسنالعسكري أعقب محمد المهدي صاحب السرداب . ثم قال بعد ذلك مباشرة وتحت عنوان : ( الامامان محمد المهدي والحسن العسكري ) : الامام الحسن العسكري : ولد بالمدينة سنة231ه‍ وتوفي بسامراء سنة 260 ه‍ .
الامام محمد المهدي : لم يذكر له ذرية ولا أولادله أبدا.
ثم علق في هامش العبارة الاخيرة بما هذا نصه : ولد في النصف من شعبانسنة 255 ه‍ ، وأمه نرجس ، وصف فقالوا عنه : ناصع اللون ، واضح الجبين ، أبلج الحاجب، مسنون الخد ، أقنى الانف ، أشم ، أروع ، كأنه غصن بان ، وكأن غرته كوكب دري ، فيخده الايمن خال كأنه فتات مسك على بياض الفضة ، وله وفرة سمحاء تطالع شحمة أذنه ،ما رأت العيون أقصد منه ولا أكثر حسنا وسكينة وحياء.))

--------------------------------------

8- كتاب القبائل العربية انسابها واعلامها ج1 ص193 – 194 الدكتور احسان النص طبعة مؤسسة الرسالة
(( الامامية الاثنا عشرية : هي الفرقة الاكثر انتشارا من فرق الشيعة وهي تسوق الامامة من علي بن ابي طالب الى ...
والامام الثاني عشر هو ابو القاسم محمد بن الحسن العسكري المعروف بالحجة والشيعة الامامية تعتقد انه الامام المنتظر والقائم المهدي وهو صاحب السرداب عندهم ، وهم ينتظرون عودته في اخر الومان من السرداب بسر من راى توفي ابوه وله من العمر خمس سنين ، ولما بلغ التاسعة او مابعدها دخل سردابا في دار ابيه وامه تتنظر اليه ثم لم يخرج توفي سنة 275 هـ )) انتهى
يظهر من هذا النص ان الكاتب يعتقد بوفاته

9- عمدة الطالب في انساب آل ابي الطالب ص180 جمال الدين احمد بن علي الحسيني المعروف بابن عنبة المتوفي سنة 838 هـ
(( في ذكر الامام الحسن العسكري (ع) كان من الزهد والعلم على امر عظيم وهو والد الامام محمد المهدي صلوات الله عليه ثاني عشر الأئمة عند الامامية وهو القائم المنتظر عندهم من أم ولد أسمها نرجس واسم اخيه ابو عبد الله جعفر الملقب بالكذاب لادعائه الامامة بعد أخيه الحسن ويدعى أبا كرين " ابا البنين " لأنه أولد مائة وعشرين ولدا ويقال لولده الرضويون نسبة الى جده الرضا .))

10- المجدي في انساب الطالبيين ص325 - 326 للنسبة اي الحسن علي بن محمد بن علي بن محمد العلوي العمري من اعلام القرن الخامس
(( ومات أبو محمد عليه السلام وولده من نرجس عليها السلام معلوم عند خاصة اصحابه وثقات اهله وسنذكر حال ولادته والأخبار التي سمعها في ذلك . وأمتحن المؤمنون بل كافة الناس بغيبته .وشره جعفر علي مال أخيه وحاله فدفع ان يكون له ولد وأعانه بعض الفراعنة على أقبض جواري أخيه ..... ))


11- الأصيلي في انساب الطالبيين ص 161- 162 للنسابة صفي الدين محمد بن تاج الدين علي المعروف بين الطقطقي الحسني المتوفي سنة 709 تحقيق مهدي الطائي
(( واما الامام الحسن بن علي الزكي العسكري فولد بالمدينة في يوم العاشر من شهر ربيع الأول سنة اثنتين وثلاثين ومائتين من الهجرة
ولم يذكر للإمام الحسن العسكري (ع) ولد إلا ولده الامام ابو القاسم محمد المهدي صاحب الزمان (عج) وهو الذي ذهبت الشيعة الامامية الاثنا عشرية إلى بقائه وأن المهدي الذي يظهر في آخر الزمان حسب ما بشر به جده رسول الله (ص)
مولده ليلة النصف من شعبان سنة ست وخمسين ومائتين هذا هو الصحيح وقيل : غير ذلك
امه ام ولد تدعى نرجس وقيل : صفية ولد بسر من راى
قال العمري النسابة ومن خط يده نقلت :رويته عن والدي شيخ الشرف ابي الحسن بن ابي جعفر.))

12- نخبة الزهرة الثمينة في نسب اشراف المدينة ص164 للنقيب الشدقمي
(( الثمرة الثانية : عقب الحسن العسكري (ع) وكان اماما هاديا وسيدا عاليا ومولى زاكيا امه ام ولد قاله المجدي
ولد سنة رلا وتوفي لثمان خلون من ربيع الاول سنة رس قاله في العمدة
فالحسن لم يعرف له ولد ظاهر ، والمتواتر انه خلف محمدا
قال في العمدة مالفظه : محمد بن الحسن القائم المنظر عند الامامية وقد اكثرت من الروايات في ولادته وغيبته وذكر مؤرخو الزيدية واهل السننة شيئا من ذلك ))

13- النفحات العنبرية في انساب خير البرية للنسابة محمد كاظم بن ابي الفتوح بن سليمان اليماني الموسوي من اعلام القرن التاسع تحقيق مهدي الرجائي
(( ذكر ولد الحسن بن العسكري(ع)
وله من الولد :المنتظر عند الامامية او هو المنتظر أوغيره وسنورد من ذلك مابلغ اليه الاجتهاد وعلى الله الاعتماد
ذكر محمد بن الحسن العسكري
الملقب المهدي عند الإمامية من أم ولد اسمها نرجس بفتح النون وسكون الراء وسين مهملة بعد الميم المكسورة وهد تاسع سبط وثاني عشر امام عند الاثنا عشرية
وقد اكثر الناس في ذلك وقد روت الامامية في ولادةته وتربيته وكيفية أمره روايات وذكر مؤرخو أهل السنة نحو من ذلك
وهو صاحب السرداب عند الامامية وهم ينتظرون خروجه في أخر الزمان من السرداب سامراء وكانت ولادته يوم الجمعة النصف من شعبان سنة خمس وخمسين ومائتين وتوفي ابوه وهو ابن خمس سنوات
والشيعة يقولون :أنه دخل السرداب في دار أبيه وأمه تنظر اليه ولم يخرج اليها وذلك في السنة خمس وخمسون ومائتين وعمره يومئذ تسع سنين
قال ابن الأزرق في تاريخه :أن الحجة المذكور ولد تاسع عشر ربيع الأخر سنت ثمانة وخمسين ومائتين
وقيل : في ثامن شعبان سنة خمس وسبعين وماثتين وهو يومئذ ابن عشرة سنة
وقال أخر من : سيوليد ويكون من ولد الحسن بن علي بن ابي طالب .))


14- تحفة الازهار في نسب ابناء الائمة الاطهار ج2 ص495 ضامن بن شدقم الحسيني المدني كان حيا سنة 1090 هـ تحقيق وتعليق كامل سلمان الجبوري
(( الباب الحادي عشر فيما يختص بالامام القائم المنتظر المهدي محمد بن الحسن العسكري صاحب الزمان عليهما السلام :
- بعد ان ذكرمقدمة قال : - الفصل الاول : يتضمن ذكر مختصر حال والدته نرجس اسمها مليكة بنت قيصر ملك الروم ....
الفصل الثاني : يتضمن مولد الامام صاحب الزمان (عج) روت حكيمة بنت محمد الجواد (ع) - وذكر قصة ولادته ثم قال -
وغاب في زمن المعتمد من بني العباس لما سعى به عمه جعفر الكذاب وذلك باذن الله عزوجل يوم الاحد ثامن شهررمضان سنة احدى وستين ومائتين هجرية وعمره ثلاث سنين وايام ... قال السيد حسين السمرقندي : لما توفي والده كان عمره الشريف خمس سنين ولما دخل السرداب في دار ابيه وامه تنظر اليه سنة 268 وقيل 265 وعمره يومئذ تسع سنين وقيل : سبع عشرة سنة والله اعلم .))

15- روضة الألباب لمعرفة الأنساب ص105للنسابةالزيدي السيد أبو الحسن محمد الحسيني اليماني الصنعاني (( من أعيان القرن الحادي عشر . ذكر في المشجرة التي رسمها لبيان نسب أولاد أبي جعفر محمد بن علي الباقر بن علي بنالحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلامتحت اسم الامام علي التقي المعروف بالهادي عليه السلام خمسة من البنين وهم : الامام العسكري ، الحسين ، موسى ، محمد ، علي . وتحت اسم الامام العسكري عليهالسلام مباشرة كتب : ( محمد بن الحسن ) وبازائه : ( منتظر الامامية) .))
المهدي المنتظر (256-275هـ=870-888م)
محمد بن الحسن العسكري (الخالص) بن علي الهادي، أبو القاسم: آخر الأئمة الاثني عشر عند الإمامية. وهو المعروف عندهم بالمهدي، وصاحب الزمان، والمنتظر، والحجة، وصاحب السرداب. ولد في سامراء. ومات أبوه وله من العمر نحو خمس سنين. ولما بلغ التاسعة أو العاشرة أو التاسعة عشرة دخل سرداباً في دار أبيه بسامراء ولم يخرج منه. قال ابن خلكان: والشيعة ينتظرون ظهوره في آخر الزمان من السرداب بسرَّ من رأي. وقيل في تاريخ مولده: ليلة نصف شعبان سنة 255 وفي تاريخ غيبته: سنة 265 وفي المؤرخين (كما في منهاج السنة) من يرى أن الحسن بن علي العسكري لم يكن له نسل. وفي سفينة البحار للقمي وصف ليلة مولده، واسم أمه (نرجس) وأنه نهى عن تسمية باسمه، فهم يكنون عنه المهدي أو أحد ألقابه الأخرى.
[وفيات الأعيان 1/451 ونور الأبصار 161 ونزهة الجليس 2/128 ومنهاج السنة 2/131 وسفينة البحار 2/700-706]
وجاء في العبر في خبر من غبر الجزء الأول صفحة 92 :
وفيها محمد بن الحسن العسكري بن علي الهادي محمد الجواد بن علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق العلوي الحسيني أبو القاسم.الذي تلقبه الشيعة: الخلف الحجة. وتلقبه بالمهدي وبالمنتظر. وتلقبه بصاحب الزمان، وهو خاتمة الاثنتي عشر، ، وكان عمره لما عدم تسع سنين أو دونها حسب رواية الشيعة .
وجاء في الوافي بالوفيات في الجزء الاول صفحة 286:
الحجة المنتظر محمد بن الحسن العسكري بن على الهادي ابن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسى الكاظم بن محمد الباقر بن زين العابدين على بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم الحجة المنتظر ثاني شعر الأيمة لأثني عشر، هو الذي تزعم الشيعة انه المنتظر القايم المهدي وهو صاحب السرداب عندهم وأقاويلهم فيه كثيرة ينتظرون ظهوره آخر الزمان من السرداب بسر من رأى ولهم إلى حين تعليق هذا التاريخ أربع ماية وسبعة وسبعين سنة ينتظرونه ولم يخرج، ولد نصف شعبان سنة خمس وخمسين وماتين والشيعة يقولون أنه دخل السرداب في دار أبيه وأمه تنظر إليه ولم يخرج إليها وذلك سنة خمس وستين وماتين وعمره يومئذ تسع سنين، وذكر ابن الأزرق في تاريخ ميافارقين انه ولد تاسع شهر ربيع الآخر سنة ثمان وخمسين وماتين وقيل في ثامن شعبان سنة ست وخمسين وهو الأصح وأنه لما دخل السرداب كان عمره أربع سنين وقيل خمس سنين وقيل أنه دخل السرداب سنة خمس وسبعين وماتين وعمره سبعة عشر سنة والله أعلم بالصواب في ذلك.
وجاء في سير أعلام النبلاء ج 13 ص 119 :
المنتظر * * الشريف، أبو القاسم، محمد بن الحسن العسكري بن علي الهادي ابن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن زين العابدين بن علي بن الحسين الشهيد بن الإمام علي بن أبي طالب، العلوي الحسيني.
خاتمة الاثني عشر سيدا، الذين تدعي الأمامية عصمتهم - ولا عصمة إلا لنبي - ومحمد هذا هو الذي يزعمون أنه الخلف الحجة، وأنه صاحب الزمان، وأنه صاحب السرداب بسامراء، وأنه حي لا يموت، حتى يخرج، فيملا الأرض عدلا وقسطا، كما ملئت ظلما وجورا.
فوددنا ذلك - والله - وهم في انتظاره من أربع مئة وسبعين سنة، ومن أحالك على غائب لم ينصفك، فكيف بمن أحال على مستحيل ؟ ! والإنصاف عزيز.
فنعوذ بالله من الجهل والهوى.
فمولانا الإمام علي: من الخلفاء الراشدين، المشهود لهم بالجنة - رضي الله عنه - نحبه أشد الحب، ولا ندعي عصمته، ولا عصمة أبي بكر الصديق.
وابناه الحسن والحسين: فسبطا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وسيدا شباب أهل الجنة، لو استخلفا لكانا أهلا لذلك.
وزين العابدين: كبير القدر، من سادة العلماء العاملين، يصلح للإمامة، وله نظراء، وغيره أكثر فتوى منه، وأكثر رواية.
وكذلك ابنه أبو جعفر الباقر: سيد، إمام، فقيه، يصلح للخلافة.
وكذا ولده جعفر الصادق: كبير الشأن، من أئمة العلم، كان أولى بالامر من أبي جعفر المنصور.
وكان ولده موسى: كبير القدر، جيد العلم، أولى بالخلافة من هارون، وله نظراء في الشرف والفضل.
وابنه علي بن موسى الرضا: كبير الشأن، له علم وبيان، ووقع في النفوس، صيره المأمون ولي عهده لجلالته، فتوفي سنة ثلاث ومئتين.
وابنه محمد الجواد: من سادة قومه، لم يبلغ رتبة آبائه في العلم والفقه.
وكذلك ولده الملقب بالهادي: شريف جليل.
وكذلك ابنه الحسن بن علي العسكري.
رحمهم الله تعالى.
فأما محمد بن الحسن هذا: فنقل أبو محمد بن حزم: أن الحسن مات عن غير عقب.
قال: وثبت جمهور الرافضة على أن للحسن ابنا أخفاه.
وقيل: بل ولد له بعد موته، من أمة اسمها: نرجس، أو سوسن، والأظهر عندهم أنها صقيل، وادعت الحمل بعد سيدها، فأوقف ميراثه لذلك سبع سنين، ونازعها في ذلك أخوه جعفر بن علي، فتعصب لها جماعة، وله آخرون، ثم انفش ذلك الحمل، وبطل، فأخذ ميراث الحسن أخوه جعفر،
وأخ له.
وكان موت الحسن سنة ستين ومئتين...إلى أن قال: وزادت فتنة الرافضة بصقيل وبدعواها، إلى أن حبسها المعتضد بعد نيف وعشرين سنة من موت سيدها، وجعلت في قصره إلى أن ماتت في دولة المقتدر.
قلت: ويزعمون أن محمدا دخل سردابا في بيت أبيه، وأمه تنظر إليه، فلم يخرج إلى الساعة منه، وكان ابن تسع سنين.
وقيل دون ذلك.
قال ابن خلكان: وقيل: بل دخل، وله سبع عشرة سنة، في سنة خمس وسبعين ومئتين، وقيل: بل في سنة خمس وستين، وأنه حي (1).
__________
(1) انظر: وفيات الأعيان: 4 / 176.

جاء في كتاب عمدة الطالب جمال الدين أحمد بن علي الحسيني المعروف بابن عنبة المتوفى سنة 828 هجرية
الطبعة الثانية 1380هـ - 1960م
الامام أبو محمد الحسن العسكري " ع " ، كان من الزهد والعلم على أمر عظيم وهو ولد الامام محمد المهدى صلوات الله عليه ثانى عشر الائمة عند الامامية ، وهو القائم المنتظر عندهم ، من أم ولد اسمها نرجس ، واسم أخيه أبو عبد الله جعفر الملقب بالكذاب لادعائه الامامة بعد أخيه الحسن ويدعى أباكرين ( أبا البنين خ ل ) لانه أولد مائة وعشرين ولدا ، ويقال لولده الرضويون نسبة إلى جده الرضا . وأعقب من جماعة ، انتشر منهم عقب ستة ما بين مقل ومكثر


جاء في تحفة الطّالب
بمعرفة من ينتسب إلى عبد الله وابي طالب

تأليف
السيد الحسين بن عبد الله الحسيني السّمرقندي
المتوفى حدود سنة 1043 هـ
وهو من كتب الشيعة
الإمام محمّـد المهـديّ :
ابن الحسـن العسكري بن عليّ الهادي بن محمّـد الجواد بن عليّ الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق [ 20 | أ ] بن محمّـد الباقر بن عليّ زين العابدين بن الحسـين بن الإمام عليّ بن أبي طالب رضوان الله تعالى عليهم أجمعين.
وُلد يوم الجمعة منتصف شهر شعبان المعظّم لسنة خمس وخمسين ومئتين ، وقيل : تاسع عشر ربيع الآخر لسنة ثلاث وخمسين ومئتين ، وقيل : ثامن شعبان سنة سـتّ وخمسين [ ومئتين ] ، وهو الأصـحّ.
كـنيته : أبو القاسم.
ألقابه : الحجّة ، والخلف الصالح ، والقائم ، والمنتظَر ، وصاحب الزمان ، وأشهرها : المهديّ.
____________
(1) الفصول المهمّة : 289 ـ 290 ، الإرشاد 2 | 313 وص 336 ، إعلام الورى 2 | 131 ؛ أمّا في عمدة الطالب : 198 ، قال : توفّي عليه السلام في ربيع الأوّل أو في جمادى الأُولى ، ومصباح المتهجّد : 791 ، قال : إنّه عليه السلام توفّي في الأوّل من ربيع الأوّل.


جاء في كتاب جمهرة أنساب العرب لإبن حزم الاندلسي
فولد علي الرضي: علي بن علي، لم يعقب، ومحمد بن علي، صهر المأمون، والعقب له؛ فولد محمد صهر المأمون: موسى، وعلي؛ فولد موسى هذا: علي، وأحمد، لهما عقب؛ وولد علي بن محمد صهر المأمون: الحسن، وجعفر؛ فأما الحسن، فهو آخر آئمة.....، ولم يعقب.






السيد محمد

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 5698


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


الشريفة صفية
تقييم
4.36/10 (12 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

المجمع العالمي لأنساب آل البيت
جميع الحقوق محفوظة للمجمع العالمي لأنساب آل البيت