المجمع العالمي لأنساب آل البيت
المجمع العالمي لأنساب آل البيت
الثلاثاء 21 نوفمبر 2017

جديد الصور
جديد المقالات
جديد الأخبار


جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

08-18-2008 09:52 AM




الأشراف العباسيون في الخليج ودولتهم


السادة أعضاء وزوار موقع المجمع العالمي لأنساب آل البيت, هذه نبذه عن الأشراف العباسيين في بر فارس والخليج العربي ودولتهم في إقليم بستك بإيران والذي تولى حمه أول شريف عباسي عام 1084هــ-1673م واستمر حكم العباسيين لهذه الإمارة حتى عام 1387هــ-1967م.


الأشراف العباسيون في بستك الواقعة في عربستان ببر فارس ينتمون إلى الشريف إسماعيل بن هارون بن أحمد بن علي بن المبارك بن علي بن عبدالسلام العباسي المتصل نسبه بالإمام علي السجاد بن حبر الأمة سيدنا عبدالله بن عم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم العباس بن عبدالمطلب بن هاشم.

.

جغرافية بستك:

image







image


منطقة بستك:
منطقة حصينة تحيط بها الجبال الشاهقة من جميع جهاتها, وبها أكثر من ستين قرية يسكنها أكثر من خمسين ألف نسمة, ويغلب عليهم الانتماء إلى المذهب الشافعي. وحمت هذه المنطقة من قبل أسر شريفة من نسل أمير المؤمنين أبي جعفر المنصور, وقد ازدهرت المنطقة في عهدهم وعمرت تجارتها وزراعتها حتى غدت خضراء يانعة وبها كثير من النخيل والبساتين وبها أنواع الفاكهة, وبها مناطق رعي. وتقسم إلى ثلاثة مناطق:



image






image





image


صورة مأخوذة من الأقمار الصناعية للمنطقة



المنطقة الأولى: وبها تقع مدينة بستك وكان بها مقر حكم بني العباس الذين الذين أقاموا لهم إمارة في المنطقة فترة طويلة. وتتكون منطقة حكمهم من المناطق التالية:


بستك



image

المنطقة الأولى:
أ- مدينة بستك, ومدينة جناح وقرية هرنك وقرية كوخرد وكوده وقتال و انوه و كوهج وخلصت وفارياب وكزه وكهنو وكوركو.


image[
كوهج
المنطقة الثانية:
منطقة صحراء باغ والتي تقع في شمال منطقة الجنوب وتتبعها القرى التالية:
باد ودهميان ومدينة عماده وقرية خلود وقرية دشتي و زروون ودهنو مراغ وكرمستج وفارياب سكنوه.

المنطقة الثالثة:
منطقة بيرم وتقع في الشمال الغربي لمنطقة الجنوب وتتبع لها القرى التالية:
مدينة بيرم وقرية بالاده وقرية كاوبست و كال و قداع وديدبان.




image

لنجة



image

تاريخ الأشراف العباسيين في بستك:

عندما هاجم التتار بغداد عاصمة الخلافة الإسلامية عام 656هــ\\1258م واستشهد أمير المؤمنين المستعصم بالله, فر الكثير من السادة الأشراف الهاشميين من العراق متجهين نحو الجزيرة العربية وبر فارس حيث ظلت هذه المناطق آمنة من الغزو المغولي, وكان من الفارين من العراق , الشريف إسماعيل بن هارون العباسي مع جماعة من الأشراف العباسين , حيث استقر بهم المقام بقرية خنج, بجنوب فارس وبعد فترة من الزمن انتقلوا إلى قرية انجيزة, ثم انتقلو إلى قرية بستك وانتخذوها موطنا لهم ومقاما.
وكانوا طيلة مقامهم في خنج أهل علم وفتوى وإليهم يتقاضى الناس ويحلون مشاكلهم ومنازعاتهم.
خرج منهم الكثير لطلب العلم في شيراز, ومكة المكرمة, والمدينة المنورة,والقاهرة وبغداد, وعادوا إلى خنج.
وكانت لهم مدارس علمية وزوايا, ودروس في المساجد.




من أعلام الأشراف العباسيين ببستك:

الشريف العلامة قطب الأولياء الشيخ عبدالسلام بن العباس بن إسماعيل العباسي
درس على أيدي مشايخ خنج ثم ارتحل لطلب العلم فدرس في مكة المكرمة والمدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة وأتم التسليم وأستقى العلم من الأزهر الشريف بالقاهرة. ثم رحل إلى بغداد وتصوف على القادرية والنقشبندية,وعندما عاد إلى خنج سعى لنشر العلم وتعليم الناس فبنى مسجدا ومدرسة علمية.وهو الجد الأعلى للسادة بني العباس في بستك وجهنكيرية والساحل الشرقي للخليج العربي.
وقد زاره الرحالة ابن بطوطة في زاويته في خنج توفي رحمه الله عام 746هــ\\1345م.
ماكتبه ابن بطوطة في لقاءه بالشيخ السيد عبدالسلام العباسي في زاويته:

وسمعت أن بالمدينة خنج بال المذكورة زاوية فيها جملة من الصالحين المتعبدين، فرحت إليها بالعشي، وسلمت على شيخهم وعليهم، ورأيت جماعة مباركة قد أثرت فيهم العبادة، فهم صفر الألوان نحاف الجسوم كثيرو البكاء غزيرو الدموع، وعند وصولي إليهم أتوا بالطعام. فقال كبيرهم: ادعوا إلي ولدي محمداً وكان معتزلاً في بعض نواحي الزاوية. فجاء إلينا الولد، وهو كأنما خرج من قبر مما نهكته العبادة، فسلم وقعد. فقال له أبوه: يا بني، شارك هؤلاء الواردين في الأكل تنل من بركاتهم، وكان صائماً فأفطر معنا، وهم شافعية المذهب، فلما فرغنا من أكل الطعام دعوا لنا وانصرفنا. اهــ.

وجلس مكان السيد عبدالسلام في زاويته ابنه السيد محمد ويكنى أبو نجم واشتهرت ذريته بآل نجم والقرية بأبي نجمي.
ومنهم العلامة الشريف عفيف الدين بن عبدالسلام بن العباس بن إسماعيل بن هارون العباسي الهاشمي.
أخذ العلم من فقهاء الأزهر الشريف, وعند عودته إلى بلده عن طريق جزيرة هرمز, زار سلطانها تورانشاه بن قطب الدين فطلب منه أن يكون قاضيا للجزيرة لمى رأى من فقهه وورعه, توفي رحمه الله عام 770هــ\\1368م وخلفه في القضاء ابنه الشريف بد الدين اسماعيل العباسي.


الشريف العلامة بدر الدين بن إسماعيل ين عفيف الدين بن عبدالسلام العباسي, تولى وزارة سلطنة هرمز ومنصب القضاء ولقب ببدر الدين توفي رحمه الله عام 800هــ-1397م.
وقد خرج من نسل الأشراف العباسيين في بر فارس العديد من العلماء والفقهاء والواعظين, مما لايتسع المقام لذكره ومن أراد الإستزادة فعليه الرجوع إلى مافي المصادر المذكورة في آخر النبذة.
ومنهم الشريف حسن بن محمد الأصغر بن محمد الأكبر بن ناصر التقي بن محمد بن جابر بن إسماعيل بن عبدالغني بن إسماعيل بن عفيف الدين بن عبدالسلام بن العباس بن إسماعيل بن هارون العباسي الهاشمي القرشي.
تتلمذ على يد الشيخ عبدالله العمادهي وعنه أخذ العلم تزوج ابنته وظل في بستك حتى توفاه الله عام 1084هــ-1673م, أعقب من الأبناء:
السيد عبدالكريم و السيد عبدالرحمن و السيد محمد سعيد, و السيد عبدالقادر و السيد حاجي إسماعيل , و السيد ملا محمد.
وإليه تنتسب العشائر العباسية:

,المشايخ, الخوانين, أغيان, وكان أول من حمل السيف والمصحف, ابنه السيد عبد القادر بن السيد حسن البستكي العباسي, ولد سنة 1025هــ-1642م تلقى العلم عنالشريف العلامة حسن بن السيد محمد العباسي البستكي, ثم ارتحل لطلب العلم إلى شيراز ومكة المكرمة والمدينة المنور ومصر, تولى أمور القضاء والفتوى ببلده لم يلقب بالأمير إلا أنه سعى إلى استتباب الأمن والإستقرار في منطقة بستك وجهكيرية وولى أخاه السيد عبدالرحيم التعليم, اعتكف حتى لبت روحه داعي الله عام 1136هــ-1723م, أعقب من الأبناء:
السيد محمد سعيد الذي تولى الحكم بعد وفاة والده, السيد محمد بستك, السيد عبدالسلام, السيد عبدالله , السيد عبداللطيف و السيد محمد سميع.

ومنهم السيد محمد خان بن عبدالقادر العباسي البستكي, كان مسؤلا عن استقرار في منطقة بستك في عهد والده وكان يعين أخاه الشريف محمد سعيد , تولى الحكم في بستك وآلت إليه مقاليد الأمور ولقب بخان ومعناه الأمير قاد الجيوش وسحق الأعداء وعين الحكام وشيوخ القبائل توفي رحمه الله سنة 1197هــ-1783م. أعقب من الأبناء:

السيد عبدالشكور, السيد عبدالهادي, السيد عبدالله, السيد عبدالرسول, السيد محمد رشيد, السيد محمد صادق, السيد مصطفى , السيد حاتم, السيد علي الأكبر و السيد هاشم.



تسلسل الحكام العباسيين لبستك:

الشيخ الشريف محمد بن عبدالقادر بستكي (اول خان او حاكم رسمي لبستك)
الشريف هادي خان العباسي
الشريف محمد رفيع خان العباسي
الشريف أحمد خان الكبير العباسي


الشريف مصطفى خان العباسي حكم من عام 1815م وحتى عام 1888م




image



الشريف محمد تقي خان العباسي عاش ماببين 1850م- 1925م الملقب بصولة الملك


image


قصر الأمير الشريف محمد تقي خان



image



الشريف محمد رضا خان العباسي الملقب بسطوة الممالك حاكم بستك ولنجة




image





الشريف محمد أعظم خان العباسي(ثامن و اخر حاكم من العباسيين حكم مدينة بستك)
1363 - 1387 هـ / 1944 - 1967 م
تولى بعد أخيه و أستمر يحكم البلاد و سلطته تضعف بسبب تقوي الحكومة المركزية الإيرانية و تطبيق سياسة التخلص من شيوخ القبائل العربية حتى أصبح الأمر و النهي في أيدي ضباط مراكز الشرطة .
و في 1387 هـ / 1967 م توفي محمد أعظم و بوفاته انتهت سلطة العباسيين في منطقة بستك و انتقل أغلبهم إلى دولة الإمارات العربية المتحدة و دول الخليج العربية كما ذهب بعض أبنائه إلى شيراز و عاش هناك ، بعد أن دامت هذه الإمارة أو الدولة حوالي ثلاثمائة عام .

العقيد شيخ عبدالنور العباسي(لم يكن حاكما ولكن كان عسكريا)

العقيد شيخ عبدالنور بن هادي خان بن شيخ محمد خان بن شيخ عبدالقادر بن شيخ حسن بستكي العباسي . هو الابن الأكبر لهادي خان ، و لد سنة 1161هـ و درس العلوم الابتدائية المعروفة في زمانه . و عندما كان فتح علي شاه ولياً للعهد في شيراز ، أرسله أبوه هادي خان العباسي مع الضرائب إلى شيراز . و بسبب نقص في أموال الضرائب احتجز الشيخ عبدالنور في شيراز رهينة مقابل الأموال الناقصة . و قد قام في هذه المدة بتعلم اللغة العربية ، و تعلم الشؤون العسكرية ، فجلب بذلك إليه نظر فتح علي شاه ، ثم حصل على إذن بالعودة إلى بستك . و لما وقعت الحرب بين ايران و روسيا . ذهب الشيخ عبدالنور ، بأمر من فتح علي شاه ، مع جمع كبير من حملة البنادق من بستك إلى طهران و ذهب في ركاب ولى العهد عباس ميرزا القائد العام للقوات الإيرانية ، إلى حرب روسيا و كان شيخ عبدالنور برتبة عقيد و انكسرت القوات الروسية في هذه الحرب ، و عاد عباس ميرزا و جنوده بالفتح و الظفر . بقي عباس ميرزا في تبريز و في سنة 1217هـ صدر مرسوم التعبئة العامة ، و التحق الشيخ عبدالنور بجيش عباس ميرزا ، و أدى واجبه في حرب الشمال على أكمل وجه ، حتى استشهد في الحرب سنة 1217هـ و استشهد الكثير من حملة البنادق البستكية كما أن عدداً آخر اختار السكنى في تلك الجهات .

عملة عباسية بستكية

image


المصادر:

-الأساس في أنساب بني العباس للشريف حسني العباسي.
-مشجر الجوهر والألماس في أنساب بني العباس للسيد حسني العباسي.
-الوثائق المحفوظة في أرشيف الأمانة العامة للسادة العباسيين.
-عرب فارس للعصيمي.
-رحلة ابن بطوطة.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 3028


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


الشريف خالد العباسي
تقييم
1.13/10 (74 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

المجمع العالمي لأنساب آل البيت
جميع الحقوق محفوظة للمجمع العالمي لأنساب آل البيت