المجمع العالمي لأنساب آل البيت
المجمع العالمي لأنساب آل البيت
الثلاثاء 21 نوفمبر 2017

جديد الصور
جديد المقالات
جديد الأخبار


جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

08-10-2008 05:50 PM

image

ورد ذكر أسرة الطيار في أرشيف الدولة العثمانية في (دفاتر الصرة) وهي مبالغ مالية كانت تمنحها السلطات العثمانية إلى شيوخ ووجهاء والعشائر الواقعة على طريق الحج لقاء تأمين حماية تلك القوافل ومما جاء ذكره من أسرة الطيار في هذه الوثائق المهمة : (( مشعل الطيار و كليب الطيار و عماد مشعل الطيار و جديع بن محمد الطيار و حسين الطيار و هباش بن محمد الطيار و عبد الله مشعل الطيار و سيف بن مشعل الطيار و غيث بن سليمان الطيار و مجموع مايتقاضونه ( 1431 ليرة ذهبية ) . وذكرت الوثيقة أسماء أفخاذ وأسر ولد علي , كما هو واضح في الوثيقة . وسأتبعها بوثائق أخرى فيها ذكر لأفخاذ وأسر أخرى .
ويرتفع نسب آل الطيار إلى الصحابي الجليل جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه الملقب بالطيار نسبة لغزوة مؤتة في سنة ثمان للهجرة التي استشهد فيها , ومما جاء في الأحاديث النبوية الشريفة وفي سيرة ابن هشام وغيرها من السير وكتب التاريخ عن غزوة مؤتة , أن جعفر بن أبي طالب أخذ اللواء بيمينه فقطعت , فأخذها بشماله فقطعت , فاحتفته بعضديه حتى قتل .
آل الطيار في المصادر والمراجع :
قال عبدالله بن عمر رضي الله عنهما : كنت فيهم في تلك الغزوة فالتمسنا جعفر بن أبي طالب فوجدناه في القتلى , ووجدنا ما في جسده بضعا وتسعين من طعنة ورمية ليس منها شيء في ظهره .وجاء في الحديث الشريف , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( مرّ بي جعفر البارحة ..في نفر من الملائكة , له جناحان .. مختضب القوادم بالدم )). وفي رواية أخرى ,عن أبي هريرة رضي الله عنه قال , قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (( رأيت جعفرا يطير في الجنة مع الملائكة)) . وكان رضي الله عنه له أولاد منهم محمد وعبدالله وعون ومسح النبي صلى الله عليه وسلم على رؤوسهم حين نعي أبيهم , وقال : ((أنا وليّهم في الدنيا والأخرة )) . و أسرة الطيار من أعقاب عبد الله بن جعفر بن أبي طالب . و جاء في كتاب \"الدرر السنية في الانساب الحسنية و الحسينية \" ، و في مبحث أبناء عبد الله ابن جعفر ابن أبي طالب : ثم أعقب عبد الله بن جعفر:علي أمّه زينب بنت علي رضية الله عنه من فاطمة الزهراء ، و معاوية و إسماعيل و إسحاق لأمهات أولاد أعقبوا كلهم .. ومحمد قتل بالطائف ..وعون أكبر مات في حياة أبيه وعون الأصغر , والحسين قتل مع الحسين في الطف , جعفر وعياض . وأبو بكر قتل بالحرة لا عقب لواحد منهم : وعقب عبد الله بن جعفر بالجحفة وأعراضها منهم موسى , وإسحاق , ويعقوب وسليمان, وإدريس وأحمد, والعباس . وعبد الصمد , وحمزة , وجعفر , والقاسم, والحسين .)) ويتابع ابن ربيعة :بنو محمد بن يوسف , جعفر بن إبراهيم بن محمد بن علي بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب .. وكانت أم إبراهيم بن محمد المذكور بنت عبدالله بن العباس.. ولي زمنهم إسحاق وموسى, وسليمان , وجعفر , والقاسم المدينة وكانت بينهم وبين بني الحسن حرب عظيمة ودماء ومنهم أبو هاشم داوود بن القاسم بن إسحاق بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب .. أدرك أيام المستعين .. وليس بينه وبين جعفر ذي الجناحين رضي الله عنه إلا ثلاثة آباء فقط , وأدرك إسماعيل بن عبد الله بن عبد الله بن عبد الله بن جعفر بن قيام محمد بن عبد الله بن الحسن بن علي . علي المنصور : وكان من ولده عبد الله بن معاوية بن المسور بن عون بن عبد الله بن جعفر قتله عبد الله بن معاوية بن عبد الله بن جعفر بالسياط . ومن الجعافرة هؤلاء أمراء خيبر الذين ذكرهم موجود في بحر الأنساب للسيد النجفي ومنهم أناس اليوم عدادهم في عنزة وهم شيوخ مشهورين بالطيايرة ) . وجاء في كتاب ((بحر الأنساب )) :\"أن لبني جعفر الطيار السيادة والعزة والبأس والعدد ببادية الحجاز\" .
وذكر اللامي في كتابه(( المنتخب في ذكر أنساب العرب)) :\" كانت ديار عنزة عين التمر من برية العراق على ثلاث مراحل من الأنبار , ثم انتقلوا عنها إلى جهات خيبر فأقاموا هناك . وكان أهل خيبر بنو جعفر الطيار رضي الله عنه , وكانت ذات نخيل وزروع وأنهار فقصدتهم عنزة , ثم جرى بينهم عدة حروب \" .ومما جاء في ((تحفة المشتاق من أخبار نجد والحجاز والعراق )) لابن بسام في أحداث سنة 853هجري : \"أنّ في هذه السنة تناوخت قبيلة عنزة من جهة وحلف لمجموعة من القبائل من جهة أخرى على منطقة نفي في نجد , وكان رئيس عنزة حينئذ جاسر الطيار . وأقاموا في مناخهم نحو عشرين يوما , يغادون القتال ويراوحونه طرادا على الخيل , ثم إنه مشى بعضهم على بعض , وحصل بينهم قتال شديد قتل فيه عدة رجال من الفريقين . ومن مشاهير القتلى في هذه الموقعة جاسر الطيار , ولاحم بن حصن من عنزة \". ويضيف صاحب \" تحفة المشتاق \" في هذه السنة 854هجري تناوخوا عنزة والحلف السابق على منطقة الضلفعة المعروفة في ناحية القصيم .. حيث تقاطرت فرسان عنزة والتفّت حول فهد بن جاسر الطيار) ثم يتابع : (أنه في عام 956هجري تناوخ عنزة من جهة , ونفس ذلك الحلف من جهة أخرى ..واقتتلوا اقتتالا شديدا , وقتل من الطرفين عدة رجال فمن مشاهير عنزة قتل ضويحي الطيار وفهاد بن بكر ) . ويضيف ابن بسام ( وفي سنة 966هجري تناوخ وا عنزة والحلف السابق .. وقتل من الفريقين عدة رجال : فمن مشاهير عنزة : ناصر الطيار وفهد بن مجلاد) . وفي أحداث سنة 1031هجري يقول ابن بسام : ((موقعة لعنزة في السر وهو مناخ عنزة وإحدى القبائل .. ومن مشاهير عنزة في هذه الموقعة غنيمان الطيار ولطام بن مجلاد) و في تاريخ ابن ربيعة في احداث سنة 1133 هجري ذكر( أن الطيار أخذ محل ابن اخيه ، و في سنة 1141 هجري حجر الطيار ابن صويط في العارض و خرج سالما بعد كيل ناس كثير من غنزة و اكتال الطيار من الاحساء ) , وفي سنة 1140هجري(( موقعة لعنزة في جلاجل وهي وقعة الساقي .. وفي هذه السنة إكتال الطيار من التويم)
أشهر الشيوخ في أسرة الطيار في العصور الحديثة والمعاصرة :
1- الشيخ سطام بن جضعان الطيار ولد في البادية ، في منتصف القرن التاسع عشر، مات والده وهو صغير السن و كفله عن والده الشيخ صالح الطيار ، الذي باغته الأجل ولم يبق سوى الطفل الصغير صطام الذي ترعرع بين أبناء قبيلته ولد علي وقد انفصل بقسم من عشيرة ولد علي وسار بهم إلى بادية العراق ، وقد ذكره المستشرق الألماني ( أوبنهايم ) :في كتابه ( البدو ) : ( وفي نهاية التسعينات _ من القرن التاسع عشر _ عبأ سطام بن الطيار الذي اختلف مع فدغم بن سمير حول إقتسام غنيمة حرب ، قسماً من ولد علي تدخلت الحكومة عندئد و أجبرت سطام على التنازل عن مطالبه و كلفته بمرافقة قافلة الحج بعائد قدره (60 ألف قرش ) على أن يتقاسمه مع أحد أقربائه و سقط سطام عام ( 1901 ميلادي ) في معركة مع الدروز تاركاً ورائه ولدين هما : محمد و سلطان ، مات أكبرهما بعد والده بقليل ، فتولى ثانيهما مشيخة قبيلته ) . يتبع في الحلقة الرابعة الحديث عن شيوخ أسرة الطيار.
ويراجع في ذلك مقال مطول للدكتور سهيل صابان
تحت إسم (الأرشيف العثماني مصدراً من مصادر تاريخ الجزيرة العربية)
وسبق أن نشر هذا المقال في مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية.- ع1، مج3 (المحرم-جمادى الآخرة 1418هـ/مايو-أكتوبر 1997م)

تعليقات 0 | إهداء 1 | زيارات 3996


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


احمد الطيار
تقييم
1.24/10 (113 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

المجمع العالمي لأنساب آل البيت
جميع الحقوق محفوظة للمجمع العالمي لأنساب آل البيت